مقالات سياسية أنا فنان؟ يا هؤلاء ارحموا أمعاءنا من المغص
2018 - 01 - 30

بالتأكيد،ومع التغيرات المستمرة التي تعتري النسق المجتمعي؛تتطور المفاهيم والصفات والتحديدات السوسيو-ثقافية. مسار،يستمد خيطه الناظم؛من معيار ثابت : تمسك المفهوم بتحققات ممكناته، دون الزيغ قط عن جوهره الماهوي.يصبو، إلى تفتيق مايضمره من حالات محتملة، ينبغي لها التحقق،لكن في ذات الوقت،يسيج إطار تفاعلاته؛بتحصين للذات. حقا،هي عموما جذر العلاقة الثابتة  وجوديا بين الذات الواحدة والغيرية المتعددة : كيف تتفاعل بين-ذاتيا مع آخَرِك،وأنت دائما ذاتك؟

مقالات سياسية جورج ويا : أيها الرائع،ابق مثلما أنت
2018 - 01 - 11

أخرجت أدغال إفريقيا الناعسة، من جوفها، وأنجبت أزقة مدائنها المنهكة فقرا وتعبا وتسلطا واستنزافا؛ دون استشراف وفي غفلة عن كل ممكنات الوقائع مجموعة من مهرة كرة القدم،الذين رسموا  بأقدامهم  أجمل اللوحات؛ فأسعدوا بكل سخاء وعفوية،الإنسان الإفريقي المنهك، المقهور بوقائع يوميات بربرية العسكر، وشراسة عنف شرذمة المستغلين الذي لايضاهى جشعه؛ وما يستتبع ذلك من مختلف تجليات الإذلال والاستعباد والحرمان.

مقالات سياسية السنة الجديدة/ القديمة :وحده الأمل في استمرار الأمل
2018 - 01 - 06

دائما ومع الانتباه إلى حلول أواخر أيام كل سنة ،يشرع أغلب الناس في الارتقاء من صخب الأحاديث المستهلكة والمبتذلة؛ ثم التحول ظرفيا نحو إنتاج المفاهيم على الأقل في مقولاتها الكبرى.هكذا،تسود نسبيا غاية الدقيقة الأخيرة ضمن مجريات السنة المنقضية، لغة تستحضر على العموم من باب الموضة والاستهلاك اللحظي- الدليل استفحال مشاكل الحياة سنة بعد سنة،ولا أثر واقعيا لما يُحلم به - المستقبل والسلام والمحبة والرحمة والتسامح والعدل والصحة والثروة واليسر، إلخ.أو لنختزلها فقط، في الثالوث المقدس الرهيب :الجنس، المقدرة،الامتلاك.

مقالات سياسية الحاج المغني.. والحاجة المغنية
2017 - 12 - 28

من بين المقولات الانتقائية اعتباطيا،طبقيا ورمزيا؛التي صارت متداولة لدينا تكرسها أساسا بعض بوابات إعلامنا،لاسيما المرئي والمسموع؛تقديم دال نعت الحاج حتما ولزوما،قبل مدلول الاسم الشخصي.هكذا، عوض الاكتفاء بصفة فنان،وهي حقيقة تظل بالنسبة لأنساق المجموعات البشرية المتقدمة،وصفة كافية كفاية تامة؛دونما حاجة صاحبها إلى شرعنة وظيفته بحجية أخرى، مهما كانت وكيفما جاءت.

تحميل المزيد
لا مزيد من المشاركات لاظهار