مقالات سياسية فلسطين.. أفقنا الدائم
2019 - 08 - 14

حينما نتلفظ كلمة فلسطين؛ أعتقد ليس فقط ضمن السياق العربي، بل ولدى مختلف المجموعات البشرية المقهورة؛ فإننا حقيقة لا نستحضر فقط جغرافية معينة أو انتماء حضاريا مجردا، أو أنثروبولوجيا هوياتية مكتفية الذات.

 عند قولنا فلسطين؛ نقصد حقيقة أفقا تاريخيا متجذرا في الماضي ومنفتحا لانهائيا على المستقبل غير المكتمل. يتضمن الانسان والنبات والحجر والحيوان والهواء والمطر والصباح والليل والأزمنة والأمكنة….  

مقالات سياسية مدينتي، مشاهد لا تلزم أحدا: المقاهي
2019 - 08 - 08

صارت المقاهي في مدينتي؛ على امتداد الأثير. تجاوزت المعدل الممكن استساغته؛ بدرجات غير قابلة للعد.اكتسحت الفضاء أفقيا وعموديا؛ وبلغت الجبال طولا. لم يعد شيء ينبعث من هذا الخارج؛ سوى إنزال مقهى بجوار أخرى.مقهى تسابق مقهى.وهكذا دواليك، حتى يوم القيامة.أخيرا، المدينة بمثابة عنوان لالبس معه عن منظومة العطالة. عطالة وطن برمته؛ قابع في قاعة الانتظار.

ترجمات نظرية الثورة الدائمة: تروتسكي، لينين .. بروز الستالينية
2019 - 08 - 02

خلال السنوات السابقة عن ثورة 1917، تم التطرق بحدة داخل حزب العمال الاشتراكي الديمقراطي الروسي  لإشكالية ، طبيعة مستقبل الثورة الروسية. انصبت الآراء حول الدور المطلوب من الطبقة العاملة القيام به.هكذا شكلت نظرية ''الثورة الدائمة''،التي أرسى دعائمها ليون تروتسكي منذ سنة 1924 ،حدسا ذكيا للسياق الفعلي الذي سيجري في روسيا، أولا  إبان ثورة 1905،ثم ثورة 1917 . منذئذ، مثلت هذه النظرية  إحدى المرتكزات الجوهرية للماركسية.  

مقالات نقدية الحياة،فن العيش ومعركة''الفوبيات''
2019 - 07 - 13

"كل الذين ماتوا،نجوا من الحياة بأعجوبة ''محمود درويش

ما العلاقة بين فن العيش والحياة؟ هل الأخيرة مقولة كبرى؛مجردة،يعتبر فن العيش تجليا من تجلياتها!بمعنى تعكس الحياة تمثّلا نظريا؛بعيد المدى،في حين يبقى فن العيش تجليا فعليا،يعكس إمكانية ضمن ممكنات الحياة.

تحميل المزيد
لا مزيد من المشاركات لاظهار