ترجمات جبران خليل جبران : الانبهار أمام الحياة
2018 - 03 - 04

تقديم : عمله الرئيسي،النبي،يمثل اليوم الكتاب الأكثر قراءة بعد الإنجيل.فقط في فرنسا،تتداول على الأقل خمس ترجمات،وبيعت منه في أرجاء العالم عشرات الملايين من النسخ.

خليل جبران الفيلسوف المسيحي(جبران تعني في العربية المؤاسي)هو بسيط،أبدي،وكوني : أكثر ما يطويه الإنسان من الإلهي،يتمثل في"انذهاله أمام الحياة''.

يتحرق جبران شوقا كي يعيش،مفضلا صداقة النساء ولا يمتنع عن أي سبيل يقوده نحو الإبداع.علاوة على كتبه وقصائده،كتبت أولا بالعربية ثم مباشرة بالانجليزية،كان رساما مشهورا في الولايات المتحدة الأمريكية،وطن منفاه،وكاتب افتتاحيات معترف به في الصحافة العربية والشرق الأوسط. اتسمت أعوامه الأخيرة بالمرض وكذا النداءات المدنية التي أثارها مجده،لأن جبران اللبناني صار كاتبا أمريكيا يعبر عن اهتمامات كونية. فضلا عن لقاء الشرق والغرب،فقد جسد هذا الشاعر خاصة استبسال إنسان كي يصير كائنا حيا.

ترجمات التسلط الذكوري
2018 - 02 - 23

تقديم : سنة 1998،سلط السوسيولوجي بيير بورديو الضوء على الصعوبات الفكرية والسياسية التي تطرحها هيمنة الذكور. إذا كان الاغتصاب أو العنف الزوجي بمثابة تعبير شرس،ففي أغلب الأحيان تمر هذه القوة بطريقة خفية،بل وأمام أعين النساء أنفسهن.بالتالي،ليس من السهل إذن إبرازها والتصدي لها.

مقالات سياسية أنا فنان؟ يا هؤلاء ارحموا أمعاءنا من المغص
2018 - 01 - 30

بالتأكيد،ومع التغيرات المستمرة التي تعتري النسق المجتمعي؛تتطور المفاهيم والصفات والتحديدات السوسيو-ثقافية. مسار،يستمد خيطه الناظم؛من معيار ثابت : تمسك المفهوم بتحققات ممكناته، دون الزيغ قط عن جوهره الماهوي.يصبو، إلى تفتيق مايضمره من حالات محتملة، ينبغي لها التحقق،لكن في ذات الوقت،يسيج إطار تفاعلاته؛بتحصين للذات. حقا،هي عموما جذر العلاقة الثابتة  وجوديا بين الذات الواحدة والغيرية المتعددة : كيف تتفاعل بين-ذاتيا مع آخَرِك،وأنت دائما ذاتك؟

مقالات سياسية جورج ويا : أيها الرائع،ابق مثلما أنت
2018 - 01 - 11

أخرجت أدغال إفريقيا الناعسة، من جوفها، وأنجبت أزقة مدائنها المنهكة فقرا وتعبا وتسلطا واستنزافا؛ دون استشراف وفي غفلة عن كل ممكنات الوقائع مجموعة من مهرة كرة القدم،الذين رسموا  بأقدامهم  أجمل اللوحات؛ فأسعدوا بكل سخاء وعفوية،الإنسان الإفريقي المنهك، المقهور بوقائع يوميات بربرية العسكر، وشراسة عنف شرذمة المستغلين الذي لايضاهى جشعه؛ وما يستتبع ذلك من مختلف تجليات الإذلال والاستعباد والحرمان.

تحميل المزيد
لا مزيد من المشاركات لاظهار