ترجمات ألبير كامو:فرنسا،الجزائر،والسياق الاستعماري* بقلم: إدوارد سعيد ترجمة: سعيد بو
2018 - 09 - 28

تقديم : قُرئت أعمال ألبير كامو غالبا باعتبارها نصوص ذات حمولة كونية.لكن، بالنسبة إلى إدوارد سعيد،يرتبط الكٌتّاب بذهنية عصرهم،لاسيما إذا كانت كولونيالية.وقد أوضح هذا الأمر في عمله''الثقافة والامبريالية''،بحيث وقف إلى جانب نصوص أخرى على رواية "الغريب".

مؤلفات سعيد بوخليط: صدور''آفاق إنسانية لامتناهية : حوارات ومناظرات"
2018 - 09 - 13

صدر حديثا عن دار عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع،في الأردن،عمل جديد للباحث سعيد بوخليط (http://saidboukhlet.com) ،تحت عنوان :آفاق إنسانية لامتناهية،حوارات ومناظرات.تسعى هذه الترجمة إلى العربية، عبر ضمها لمتواليات هذه الفسيفساء الحوارية والتناظرية،عرض وتجميع وتأريخ وتوثيق،أفكار وتصورات بعض الشخصيات المهمة بالنسبة لمسار الثقافة الإنسانية،حاضرا وكذا على امتداد المستقبل البعيد. إطار، حوارات وسجالات ونقاشات،تنوعت مصادر روافدها بين أصول الفلسفة والتاريخ والاقتصاد والموسيقى والطب والصحافة والتشكيل والرواية والأدب والتقنية وعلم الاجتماع،إلخ.بقدر أيضا،انحدار أصحابها وانتماؤهم إلى جغرافيات سوسيو- ثقافية مختلفة،عربية وأوروبية وأمريكية وإفريقية وآسيوية. 

 

حوارات سارتر وكامو : معطيات عن صداقة وعداوة
2018 - 09 - 01

تقديم : باعدت مسألة العنف السوفياتي بين المفكرين الرئيسيين لحقبة مابعد الحرب،ومعهما كل اليسار الفرنسي.مع ذلك،سبق لسارتر وكامو أن نسجا خيوط صداقة هائمة، مثلما يوضح لنا في هذا الحوار الجامعي الأمريكي رونالد أرونسون،الذي انكب على دراسة تفاصيل علاقتهما.

حوارات ريجيس دوبري:أمْرَكة فرنسا،التصادم الحضاري،الإسلام،الهوية، شخصية ماكرون… ترجمة: سعيد بوخليط
2018 - 08 - 25

تقديم : هل بوسع حاليا الثقافة الفرنسية أن تكون شيئا ثانيا غير إثبات بعض خصوصيتها ضمن حضارة غربية أضحت أمريكية في نهاية المطاف؟بالنسبة للفيلسوف ريجيس دوبري،تدق أجراس احتضار حضارة أوروبية هرمة تسير من الآن فصاعدا وفق إيقاع شركات الويب Webالأمريكية العملاقة.يعود دوبري من خلال هذه التصورات الحرة،إلى هذه المعاينة المطروحة وفق توجه كتابه الصادر مؤخرا، تحت عنوان :''حضارة : كيف أصبحنا أمريكيين"(منشورات غاليمار 2017) .

تحميل المزيد
لا مزيد من المشاركات لاظهار