ترجمات تفاصيل محاكمة شارل بودلير*
2019 - 07 - 16

تقديم : سنة 1857 ،أشهر قليلة بعد صدور مجموعة شارل بودلير الشعرية الأكثر شهرة : أزهار الشر،صدر حكم قضائي يحظر جزءا كبيرا من العمل،واستمر ساري المفعول غاية سنة 1949 . التهمة :الإساءة إلى الشعور الديني.

مقالات نقدية الحياة،فن العيش ومعركة''الفوبيات''
2019 - 07 - 13

"كل الذين ماتوا،نجوا من الحياة بأعجوبة ''محمود درويش

ما العلاقة بين فن العيش والحياة؟ هل الأخيرة مقولة كبرى؛مجردة،يعتبر فن العيش تجليا من تجلياتها!بمعنى تعكس الحياة تمثّلا نظريا؛بعيد المدى،في حين يبقى فن العيش تجليا فعليا،يعكس إمكانية ضمن ممكنات الحياة.

مقالات سياسية إشكالية الثقافي والسياسي
2019 - 07 - 06

يصعب حقيقة،تحديد مسافة زمنية ذات حيز واضح؛جلية المعالم بكيفية لا لبس معها،حين محاولة التطرق إلى ممكنات فضاء الثقافي والسياسي،تحديدا وفق منطق الهوية الخالصة والصافية؛ التي لا تشوبها شائبة،المطمئنة تماما إلى امتلاء الشيء وحضوره المنتهي اكتمالا في ذاته، ثم تبلور مرتكزاته بغض النظر عن باقي العالم،وبالاستغناء عنه. 

حوار مع أمين معلوف: أهمية موقع الثقافة(*).
2019 - 07 - 06

       تقديم :

الكاتب والأكاديمي أمين معلوف،المزداد في بيروت سنة 1949، كشف  في كتابه الأخير : غرق الحضارات (منشورات غراسي)،عن رؤية مقلقة جدا حول مآل عالمنا المعاصر، والذي تنخره أساسا : أزمة سياسية ،عودة الديني، التهديدات المناخية والبيئية،غياب تضامن كلي أو انتفاء مبدأ المساواة كمرجعية أخلاقية.

لا يتبنى أمين معلوف قط شعار :"كان الوضع أفضل ماضيا"،ولا ينزع نحو رؤية ماضوية بل يعبر عن وجهة نظر متبصرة غير قابلة للتراجع.

إذن مع بداية القرن 21 ، يُطرح التساؤل بخصوص ما تبقى لنا من أمل ثم أيّ موقع تشغله الثقافة؟

تحميل المزيد
لا مزيد من المشاركات لاظهار