ترجمات رسائل ألبير كامو إلى ماريا كازارس :تقديم كاترين كامو *
2018 - 10 - 28

التقى ألبير كامو وماري كازارس في مدينة باريس يوم 6 نونبر 1944،أي يوم نزول قوات الحلفاء على سواحل نورماندي.كانت تبلغ عشرين سنة،وكامو أدرك عقده الثالث.

ولدت ماريا،في لاكورونيا الإسبانية،ثم وصلت إلى باريس سنة 1936،عن عمر الرابعة عشرة، مثل أغلبية الجمهوريين الإسبان.شغل أبوها، سانتياغو كازارس كيغورا،غير ما مرة منصب وزير وكذا رئيس للحكومة خلال حقبة الجمهورية الإسبانية الثانية،وقد أُجبر على المنفى حينما تسلم فرانكو مقاليد الحكم.بعد مرور فترة طويلة،ستقول ماريا كازارس،أنها:((ولدت شهر نوفمبر 1942 في مسرح"Des Mathurins")).

خلال تلك الحقبة،ابتعد كامو عن زوجته فرانسين فور Faure تحت دواعي الاحتلال الألماني،وقد انضم إلى صفوف المقاومة.ينتمي بدوره من جهة أمه إلى سلالة إسبانية، ثم أصيب بالسل مثل سانتياغو كازارس كيغورا،ويعيش كذلك المنفى بحكم انحداره من الجزائر.شهر أكتوبر 1944،حينما تمكنت أخيرا فرانسين فور Faure ،من معاودة الالتقاء بزوجها ثانية،ابتعد ألبير كامو عن كازارس.لكن يوم 6 نونبر 1948،تصادفا في شارع سان جيرمان،ومنذئذ لم ينفصلا قط.

ترجمات ألبير كامو:فرنسا،الجزائر،والسياق الاستعماري* بقلم: إدوارد سعيد ترجمة: سعيد بو
2018 - 09 - 28

تقديم : قُرئت أعمال ألبير كامو غالبا باعتبارها نصوص ذات حمولة كونية.لكن، بالنسبة إلى إدوارد سعيد،يرتبط الكٌتّاب بذهنية عصرهم،لاسيما إذا كانت كولونيالية.وقد أوضح هذا الأمر في عمله''الثقافة والامبريالية''،بحيث وقف إلى جانب نصوص أخرى على رواية "الغريب".

حوارات سارتر وكامو : معطيات عن صداقة وعداوة
2018 - 09 - 01

تقديم : باعدت مسألة العنف السوفياتي بين المفكرين الرئيسيين لحقبة مابعد الحرب،ومعهما كل اليسار الفرنسي.مع ذلك،سبق لسارتر وكامو أن نسجا خيوط صداقة هائمة، مثلما يوضح لنا في هذا الحوار الجامعي الأمريكي رونالد أرونسون،الذي انكب على دراسة تفاصيل علاقتهما.

حوارات ريجيس دوبري:أمْرَكة فرنسا،التصادم الحضاري،الإسلام،الهوية، شخصية ماكرون… ترجمة: سعيد بوخليط
2018 - 08 - 25

تقديم : هل بوسع حاليا الثقافة الفرنسية أن تكون شيئا ثانيا غير إثبات بعض خصوصيتها ضمن حضارة غربية أضحت أمريكية في نهاية المطاف؟بالنسبة للفيلسوف ريجيس دوبري،تدق أجراس احتضار حضارة أوروبية هرمة تسير من الآن فصاعدا وفق إيقاع شركات الويب Webالأمريكية العملاقة.يعود دوبري من خلال هذه التصورات الحرة،إلى هذه المعاينة المطروحة وفق توجه كتابه الصادر مؤخرا، تحت عنوان :''حضارة : كيف أصبحنا أمريكيين"(منشورات غاليمار 2017) .

تحميل المزيد
لا مزيد من المشاركات لاظهار