حوارات مهدي عامل .. اقتفاء خطوات ماركسي عربي : حوار مع ابنه رضا حمدان
2020 - 05 - 24

تقديم : صدر شهر يناير 2018،كتاب إيفلين حمدان،أرملة مهدي عامل،حدث شكَّل فرصة بالنسبة لمجلة ''contre temps ''للعودة إلى مسار ماركسي عربي.بعد انقضاء ثلاثين سنة على رحيله،نتوخى فعلا  إحياء ذكرى المثقف الثوري، ونعيد له الاعتبار، وكذا لزوجته إيفيلين حمدان،التي غادرت عالمنا مؤخرا،تلك المناضلة الثائرة ضد الاستعمار،منذ أن تزوجت تماما القضية العربية.

كان يفترض أساسا،إجراء الحوار في مدينة بيروت  مع إيفيلين صاحبة العمل،لكن بسبب دواعي تردي وضعيتها الصحية،فقد اقترح ابنها رضا الإجابة على أسئلة آية خليل،مع حرصه على إشراك أمه في إثراء الأجوبة قدر مايمكنها الأمر. 

إذن سنة 2018،صدر العمل الوحيد لإيفلين حمدان،رفيقة وشريكة المفكر الماركسي العربي حسن حمدان،المشهور أكثر بلقبه مهدي عامل. بين صفحات هذا العمل،الذي يمثل شهادة جميلة جدا،وفق صيغة طريفة مزدوجة اللغة(العربية والفرنسية)،تستعيد إيفيلين حمدان مختلف محطات مهدي عامل. أنجزت ذلك،وقد مزجت بين أساليب عدة تبدو متناقضة ظاهريا. أولا،الكتابة السير-ذاتية،بطابعها المفرط في الغنائية المرصع بذكريات؛تجعل من القارئ شاهدا عن حوار حميمي  بين امرأة وتلك الأبدية  التي تسكن دواخلها؛بالتالي عنونت إحدى فصولها ! كما يلي"خلقتُ منكَ"،كناية عن تلك الولادة المتجددة باستمرار منذ لقائها بمهدي عامل.ثم الوصف التعليمي،بحيث تغرق في تفاصيل طويلة،فيما يتعلق بالوقائع التاريخية بشكل خاص،كما الشأن بحرب لبنان(1975- 1990).    

أخيرا،تستعرض إيفيلين مختلف المقالات الأساسية وكذا أعمال مهدي عامل،بحيث انصب اهتمامها جديا كي تتطرق ثانية إلى جل أطروحاته.

هكذا بدا الكتاب في مجموعه متشظيا بما يكفي،وقد انتظمت متوالياته العديد من الفجوات،لغويا أو إيقاعيا، تبرز انزياحا مفاجئا إلى حد ما،لكن حين الاستئناس مع سيرورة صفحات الكتاب يتجلى في المقابل خيط القراءة سلسا ومتماسكا أكثر فأكثر. فبالتأكيد، مع هذه الفجوات،والوقفات المتحكَّم فيها(أو ليس كذلك)ثم  الصفحات الواصلة بين مايمكنه الاندفاع خلال فترة،مختلف ذلك يكشف بشكل أفضل عن كاتبته إيفيلين حمدان وماأرادت فعلا التبليغ عنه.مادام هذا السرد يمثل قبل كل شيء وصايا امرأة تتوق إلى تكريم ذاكرة المقاومين الذين قابلتهم في طريقها. طريق مهدي عامل،أولا.

حينئذ،يستأنس القارئ بمهدي عامل،من خلال لسان حال يرفع الكلفة بسخاء،مقتفيا خطى فكر يستمد مصدره من عمل نظري ومنهجي صلب،ينصب باستمرار على حقيقة متحركة.فأن يتعلق الأمر بالثورة الجزائرية وخطوات كوبا وجهة الاشتراكية، والحركة القومية العربية تحت كنف جمال عبد الناصر أو المقاومة العتيدة للفيتناميين،فكل الديناميكيات المتطورة التي تجتاح العالم تترسخ ضمن تأملات مهدي عامل بناء على تجليات طموحه في التنظير للماركسية من الجنوب،ولأجل الجنوب.

 استند على قاعدة النظرية ماركسية،لكنه تصورها كإيعاز للتفكير عن قرب في السياق المادي لمجتمع معين، مستخلصا من التحليل البنيوي الميكانيزمات التي تحقق القطيعة مع الاستعمار والرأسمالية.ناصر مهدي عامل ماركسية ليِّنة وديناميكية، فقد تبيَّن في ذلك منهجية علمية لامفر منها .  

ثلاث أمكنة طبعت رحلة الثنائي مهدي عامل و إيفيلين : فرنسا، الجزائر ولبنان.عموما، ثلاث أمكنة/ أزمنة صاغت مضمون غزارة الباحث النظري الضليع.

اغتيل مهدي عامل يوم 18ماي  1987،بشارع الجزائر، في بيروت. تاركا خلفه مشروعا هائلا لم يترجم منه سوى القليل،يمثل اليوم موضوع تجديد قيمة متنامية.   

مقالات سياسية هنري كيسنجر : سيغير كورونا النظام العالمي إلى الأبد
2020 - 05 - 15

يذكرني المناخ السوريالي الذي ولجناه مع وباء كوفيد 19،بذات الشعور الذي انتابني وأنا شاب،منتميا إلى الفرقة العسكرية للمشاة،خلال معركة أردينز(إقليم فرنسي) .هكذا، فاليوم كما الحال مع نهاية سنة 1944 يسود هذا الشعور بخطر يتعذر الإمساك به، لايلاحق شخصا بعينه، بل يصفع الجميع بكيفية مباغتة  ودون رحمة.

مع ذلك، يتجلى تباين مهم يميز تلك الأزمنة البعيدة مقارنة مع حقبتنا :تتغذى قدرة الأمريكيين على المقاومة عبر السعي نحو خلق هدف وطني رفيع.اليوم، داخل بلد مقسَّم، يلزم الفعل الحكومي الاستناد على الفعالية والتبصر بهدف تجاوز عوائق لامثيل سواء بالنسبة لأهميتها وكذا حمولتها العالمية. تعتبر مسألة الحفاظ على ثقة الرأي العام ضرورية بالنسبة للتضامن المجتمعي،والعلاقة بين المجتمعات، ثم السلام والاستقرار الدوليين.

حوارات هل اغتالت المخابرات السوفياتية ألبير كامو؟
2020 - 05 - 04

تقديم : أصدر حديثا الباحث جيوفاني كاتيلي ضمن منشورات(Balland)،عملا تحت عنوان : موت كامو، يعيد عبر صفحاته مساءلة الرواية الرسمية المتعلقة بوفاة الكاتب.لم يكن سبب موت كامو، حادثا عاديا بسيارة، يوم 4 يناير 1960 ، صحبة ناشر أعماله، ميشيل غاليمار، بل تعرض أساسا للاغتيال.

بهذا الخصوص أجرى كاتيلي سلسلة أبحاث في محاولة لتسليط الضوء على زوايا العتمة المتعلقة بهذه القضية. وقد أشاد بول بنجامن أوستير بأطروحات الإصدار الجديد باعتباره ''بحثا دقيقا'' أصبح بعده  من الصعوبة بمكان عدم :''إدراج موت كامو ضمن خانة الاغتيالات السياسية"

حوارات إدغار موران:"تمثِّل فترة مابعد الوباء مغامرة يكتنفها الغموض"
2020 - 04 - 28

تقديم : في حوار مع جريدة لوموند،اعتبر الفيلسوف وعالم الاجتماع إدغار موران، بأن السباق نحو الربح وكذا جوانب القصور التي تميز أفكارنا،تعود لهما مسؤولية وقوع العديد من الكوارث البشرية التي تسبب فيها وباء كوفيد 19 .

يعتبر هذا المقاوِم السابق، السوسيولوجي والفيلسوف، المزداد سنة 1921،صاحب فكر متعدد الاختصاصات يسمو فوق كل تصنيف،مُنح دكتوراه فخرية من طرف أربع وثلاثين جامعة عالمية.

إدغار موران، قابعا في منزله بمدينة مونبوليي، منذ السابع عشرة من شهر مارس، رفقة زوجته صباح أبو السلام المختصة بدورها في علم الاجتماع.

تحميل المزيد
لا مزيد من المشاركات لاظهار