حوارات اللجوء إلى أوروبا : سجال بين جان دانييل وإدغار موران
2018 - 06 - 16

تقديم : لقد فاقم تدفق اللاجئين على أوروبا،العداوة نحو  الهجرة.وأمام الطلقات الإنذارية الإعلامية،كان مُلِحّا الإصغاء إلى أصوات مختلفة.من هنا، جاءت هذه المحاورة بين جان دانييل وإدغار موران.

حوارات الفيلسوف مارسيل غوشيه: الحَاضِرة بين الأمن والإرهاب
2018 - 06 - 13

تقديم : حيال شكل إرهابي يترصد حاليا المجتمع برمته،يكابد معنى التعاقد الديمقراطي نفسه مجازفة،هكذا يلاحظ الفيلسوف مارسيل غوشيه،متصديا لجواب سريع يستحضر فقط الهاجس الأمني،بجذبه الاهتمام ثانية نحو اقتفاء مسلك للأخوٌة التي تحرك مواطنينا ثم دعوته إلى إعادة تمحيص عميق للعلمانية.

مارسيل غوشيه المشرف على الدراسات في المدرسة العليا للأبحاث في العلوم الاجتماعية ورئيس تحرير مجلة : le débat .صاحب إصدارات : فكّ السحر عن العالم(غاليمار1985 )،ارتقاء الديمقراطية(غاليمار، ثلاثة أجزاء2007 -2010 )،ثم بَلِّغ،وتعلَّم(بالاشتراك مع كلود بلي ودومينيك أوتافي،ستوك،2014 ).

انصب اهتمامه منذ سنوات على تحولات الديمقراطية وكذا القفزات الفجائية التي يحدثها انبثاق الدين سواء في الغرب،أو كذا، باقي العالم.

حوارات هوامش على عقلانية كارل بوبر:الخطأ، هو المطلق الوحيد * أجرى الحوار وترجمه : سعيد بوخليط
2018 - 06 - 02

تقديم : بمناسبة الترجمة العربية، التي أنجزتُها لإحدى مؤلفات روني بوفريس Renée Bouveresse حول العالِم والفيلسوف  كارل بوبر، تحت عنوان : العقلانية النقدية عند كارل بوبر. ارتأيت حتما، توجيه بعض الأسئلة إلى صاحبة العمل قصد إعطاء القارئ ، أرضية أخرى ممكنة تيسر له ولوج عتبات هذا العمل من جهة، وكذا مشروع بوبر إجمالا. أعتبر هذا الحوار، بمثابة تقديم إضافي ثان، إلى جانب المقدمة الطويلة التفصيلية التي مهدت بها الترجمة، وذلك سعيا مني قدر ما استطعت  إثراء الحواشي والهوامش والأقواس والتعليقات… حتى تدرك أقرب مسافة ممكنة لها، مع ذاتها، وكذا الآخر… .

حصلت روني بوفريس ، على شهادة التبريز في الفلسفة سنة 1972. وهي تلميذة قديمة بالمدرسة العليا. دافعت عن أطروحتين لنيل درجة الدكتوراه : واحدة في تاريخ الفلسفة (ترجمة مع تقديم كرونولوجي وبيبليوغرافي وتأويلي للكتابات الجمالية التي خلفها تراث دافيد هيوم). بينما، انصب موضوع رسالتها الثانية على سيكولوجيا الفن. بعدها، عُيّنت أستاذة مساعدة بجامعة "أورليان" المرموقة. ولأنها، فضلت دائما الفلسفة مقارنة مع علم النفس، فقد تحولت سنة 1976 إلى أستاذة محاضرة في الفلسفة بجامعة ستراسبورغ ، واستمرت طيلة مسارها الجامعي، في تهيئ دروس متعلقة بعلم النفس لطلبة الفلسفة. مكثت في ستراسبورغ خمسة عشرة سنة، قبل أن تطلب انتقالها إلى جامعة ديجون Dijon. أحيلت، حاليا على التقاعد.

أصدرت الأستاذة بوفريس ما يقارب عشرينا عملا، تنوعت مضامينها بين الكتابة عن بوبر وهيوم وسبينوزا وليبنيتز …، ثم الجمال وفلسفة الفن إلى جانب إشعاع فعال في الملتقيات الفكرية الدولية التي هيأتها وأشرفت عليها.

حوارات بوب مارلي: حوار لم ينشر
2018 - 06 - 02

تقديم : ثلاثون سنة بعد وفاة الجامايكي بوب مارلي،عثرنا ثانية على شريط مسجل للقاء إعلامي أجراه في باريس،شهر نوفمبر 1978 .كان مارلي يبلغ آنذاك ثلاثا وثلاثين سنة،يعيش أوج شهرته.روبير شلوكوف"صحافي مولع بالفنون''، يصغر بوب مارلي بعشر سنوات، ومعجب ببوب دايلن، استطاع الالتقاء بمارلي، خلال زيارته لباريس قصد الترويج لمجموعة أغانيه ،  المعنونة ب :  Babylon By Bus .حوار ظل محتجبا عن القراء ،لمدة ثلاث وثلاثين سنة.  

تحميل المزيد
لا مزيد من المشاركات لاظهار