ترجمات جوليا كريستيفا : لاينحصر الاعتقاد عند نطاق الديانات
2018 - 05 - 22

تقديم : جوليا كريستيفا المثقفة الموسوعية الفرنسية ذات الأصل البلغاري،اشتهرت على امتداد كل العالم من خلال أعمالها التي يتقاطع داخلها : الفلسفة واللسانيات والتحليل النفسي. لكنها أصدرت خاصة عملا معنونا ب :قوى الرعب،دراسة في الدناءة (سوي 1980) ثم ثلاثيتها عن العبقرية النسائية (فايار،1999،2000،2002). حديثا، صدرت ثانية،عن بايار،دراستها : هذه الحاجة الغريبة للاعتقاد.

فأن تعتقد بالنسبة لكريستيفا،يمثل ضرورة كونية من المُلحِّ أخذها على محمل الجد.أمام وضعية الجمود العقائدي،تدافع الفيلسوفة عن الحاجة إلى إصغاء نقدي لخطاب الأديان.

ترجمات الفيلسوف بيتر سلوتيرديك: إنه عصر النغولة المعممة
2018 - 05 - 17

تقديم : في عمله :" ومن بعدنا الطوفان"(منشورات بايو) ،يقرأ ثانية الفيلسوف الألماني بيتر سلوتيرديك التاريخ الغربي ويحذرنا من حداثة قامت على احتقار النسب والقطع مع الأسلاف.

انتباه،هل نحن مصابون بالدّوار!فمع كتابه :''ومن بعدنا الطوفان"،يدعونا سلوتيرديك إلى قراءة جديدة تعيد صقل وتنعش  التاريخ  الغربي.بين طيات صفحات كتابه هذا المتطلع بكيفية مدهشة،يتوخى أكثر الفلاسفة إثارة للجدال في أوروبا منذ بحثه المعنون ب :"قواعد للمنتزه الإنساني''(1999)،الذي ناقش بين صفحاته البحث عن تحديد قواعد جديدة لتربية الكائن البشري وسط عالم افتقد معه المستند الخطي ريادته. قلت يريد إعادة فحص التاريخ الغربي عبر مصفاة جديرة بالاهتمام :"التجربة المضادة للسُلالة" .من المسيح إلى أفلاطون، ثم الترميدوريون(جماعة من النواب التفوا لإسقاط روبسبير) وصولا إلى لينين،نلاحظ دائما قوى تبرمت من السلالة،وفي شقاق تام مع سلوك وثقافة الآباء، السائد لحظة كتابة الحداثة.منطلق كي يندفع،والآخرين معه،يشرح الفيلسوف:((نحو سقوط متواصل،بحيث يمثل غياب تبكيت الضمير الواجب الأول للراديكاليين)).باختصار،يقتلون الأب ثم يتوجون أنفسهم،كما فعل نابليون،قصد العمل على الارتقاء بالعالم.لكن أي عالم؟

ترجمات ظهور الرواية : دون كيشوت والانقلاب السري بقلم : كارلوس فوينتس
2018 - 03 - 22

تقديم : يبدع الخيال مايفتقده العالم،من هنا دوره الضمني لكنه الجوهري سياسيا. تدعو الرواية كي نكتشف الطبقات المتعددة  والمتناقضة لحقائق متشظية،ثم الملاءمة بين الغموض والأحلام الناتجة عن هذا الاكتشاف. مثل حال دونكيشوت،يمكن أن تكون للقارئ الرغبة في التمرد على العقل السليم الملتزم بالاكتفاء بما لديه.

ترجمات هل يمكننا الدفاع عن إرهابي :سجال بين قانوني وفيلسوف؟
2018 - 03 - 22

تقديم : انتُقِد المحامي إيريك دوبون موريتي،جراء دفاعه عن أخ محمد مراح. فيما وراء السجال،تطرح هذه المحاكمة أسئلة جوهرية :هل يمكننا إدانة  شخص اعتمادا على نوايا؟هل الاختيارات الدينية الراديكالية،مجرد اعتقادات أو خطوة أولى ضمن دوامة الجريمة؟سيناقش رجل القانون أسئلة من هذا القبيل مع الفيلسوف إيف ميشو،المتخصص في العنف،والذي تابع  محاكمة مراح.  

مناظرة لاذعة بين مفكر يجلد ذهن الرفق ومحام مرموق.

تحميل المزيد
لا مزيد من المشاركات لاظهار