ترجمات ودٌّ واعتراف وتقدير بين ألبير كامو وأستاذه لوي جيرمان
2020 - 09 - 30

حينما فاز ألبير كامو بجائزة نوبل،بعث برسالة شكر إلى أستاذه لوي جيرمان :

   19 نونبر 1957

عزيزي السيد جيرمان، 

لقد انتظرت حتى يتوارى نسبيا الضجيج الذي أحاط بي طيلة هذه الأيام، كي أستطيع مخاطبتك قليلا بكل مايختلج قلبي.

 حظيت مؤخرا بشرف عظيم للغاية،لم أبحث عنه أو توسلته.ماإن علمت بالخبر،ومنذ الوهلة الأولى،اتجه تفكيري بعد أمي،إلى حضرتكم.

فلولاكم،وتلك اليد العطوفة التي بسطتموها نحو الطفل الفقير الذي كنتُه،ودون تبلور إرشادكم،وتكريس نموذجكم، لم يكن في وسعي أبدا  تحقيق ماحققتُه حاليا.

لاأبالغ،في تقديري هذا،غير أنه سياق يمثل على الأقل مناسبة كي أخبركم عن القيمة التي جسدتموها بالنسبة إلي،ولازلتم دائما.ثم ضرورة استحضار ماقدمتوه لنا،من مجهودات وتفان وفؤاد سخي،حقائق تظل تلازم أحد تلامذتكم الصغار،الذي لن يتوقف رغم العمر بكونه تلميذكم الذي يعترف بفضلكم دائما.

أعانقكم  بحرارة.

ألبير كامو

ترجمات غاستون باشلار : حلم التحليق(الحلقة الأولى)
2020 - 09 - 29

" عند قدمي،لدي أربعة أجنحة لطائر أَلْسيون،اثنان عند الكاحل،أزرقان وأخضران، تعرف كيف ترسم فوق البحر المالح  رحلات وعرة''(غابريل دانونزيو).

 

تعامل غالبا التحليل النفسي الكلاسيكي مع معرفة الرموز كما لو أن الأخيرة  مفاهيم. بل يمكننا القول بأن رموز التحليل النفسي مفاهيم أساسية فيما يتعلق باستقصاء التحليل النفسي.

يغدو الرمز مجرد أداة تحليل، ما إن يتم تأويله ، وإيجاد دلالته ''اللاواعية''،ويتوقف اعتقادنا في إمكانية الحاجة لدراسته ضمن سياقه ولاأيضا عبر اختلافاته.هكذا،صار حلم التحليق بالنسبة للتحليل النفسي الكلاسيكي، من أكثر الرموز وضوحا ،وأحد ''مفاهيم التفسير'' الأكثر شيوعا: إنه يرمز،مثلما يقال، للرغبات الشهوانية. فجأة، تنكشف من خلاله، أسرار بريئة:هكذا، يبدو، بمثابة مؤشر لا يخطئ قط.بما أن حلم التحليق واضح أساسا ومدهش، ومثلما يبدو اعترافه،ظاهريا بريئا جدا،لاتعطله أيّ رقابة، فسيشكل غالبا،بالنسبة لتأويل الأحلام، إحدى أولى الكلمات التي فُكِّكَت رموزها،ثم تلقي ضوءا سريعا على وضعية حالمة برمتها(1).

ترجمات جاك أتالي : بضعة أيام،من أجل الحسم
2020 - 09 - 13

بالنسبة لأوروبا،كما الشأن في مناطق عديدة  تنتمي إلى النصف الشمالي من الكرة الأرضية،يمثل الأسبوع الثاني والثالث من شهر غشت لحظة زمنية متوقفة،لأنه بعد سنة من العمل يذهب الأكثر حظوة  للتمتع بعطلة ؛وخلال هذه الفترة  يتصور الجميع طبيعة مشاريعه المقبلة وتطرح أسئلة تنصب على حيثيات الدخول الجديد.اعتدنا على أسئلة مألوفة،من قبيل :أيّ مستقبل ينتظر عائلتي؟كيف ستكون ظروف عملي؟ماهي المشاريع التي بوسعي التطلع إليها؟كيف ستكون أجواء عودة أبنائي إلى المدرسة؟.

ترجمات تشعرني بالدُوَار : العشق الممنوع بين ألبير كامو وكازارس
2020 - 09 - 13

بالنسبة للأقل صبرا على مواصلة قراءة رسائل قاربت صفحاتها ألفا وثلاثمائة صفحة،ويسكنهم مع ذلك فضول نحو معرفة تفاصيل العلاقة الغرامية التي جمعت بين ألبير كامو وماريا كازارس، يمكنهم الاستعانة برواية فلورانس فورزيت :تشعرني بالدُوَار(2017،   عن منشورات لوباسور )صدرت ضمن سلسلة الجيب سنة 2018 .

قدم جان بيير كاستيلاني يوم 9مارس 2018على صفحات مجلة ''دياكرتيك''،عرضا حول الرسائل الغرامية بين ألبير كامو وماريا كازارس الصادرة عن دار غاليمار.وقد ميز بين نوعية قراء جذبتهم أساسا شهرة بطلي تلك الرسائل،فيسترقوا النظر قليلا، ثم آخرين افتقدوا تماما شغفا بخصوص رسائل العشق . لكن يلزمهم حتما الشغف بكامو وكازارس حتى يكملوا غاية النهاية،الإحاطة بفقرات ثمانمائة وخمس وستين رسالة،دون إهمال أي واحدة.

هذا الإعجاب المنقطع النظير والمفرط،بين كامو وكازارس كشفت عنه نبرة بداية مقالة إيستيل لينارتويس على صفحات مجلة ليكسبريس يوم 3 دجنبر2017 :"إزاحة اللثام عن تلك المراسلات العظيمة بين ألبير كامو وماريا كازارس،أظهرت قوة حب مدهشة،بقي طاهرا وراسخا مثل صخر لأزيد من خمسة عشر سنة".

تحميل المزيد
لا مزيد من المشاركات لاظهار