حوارات حوار مع أمين معلوف:يقتضي الوضع فورية الوعي بالأخطار المحدقة*
2019 - 05 - 21

تقديم : نتيجة اجتياح الديانات للسياسة، الانحرافات الهوياتية، الاختلالات البيئية،تدفُّق الهجرات،وكذا مختلف سباقات التسلحأمام عالم تائه، يحذرنا،الكاتب أمين معلوف،عضو الأكاديمية الفرنسية،مؤكدا على ضرورة تشييد مستقبل يرتكزعلى القيم الجوهرية،دون القطع تماما مع الماضي.

وفق هذا المنحى جاء عنوان آخر إصداراته عن منشورات غراسي :غرق الحضارات.إشارة لا توحي بتفاؤل مطمئن.لقد كشف الأكاديمي المنحدر من أصل لبناني،ضمن أشياء أخرى عن''قلقه بخصوص تلك المثل العليا العامة التي حرضت فترة شبابه،لكنه افتقدها خلال فترة خريف عمره،بحيث صارت تعاني الإذلال وفقدت حظوتها:الكونية، المعنى التصاعدي للتاريخ،التدفق المتناغم للثقافات،توافق القيم،وكذلك تماثل كرامة البشر''. أيضا"خوفه من رؤية زوال كل مايمنح  معنى للمغامرة البشرية".لهذا يرفض صاحب جائزة غونكور الاستسلام لليأس،مادام"الأسوأ ليس دائما قائما".كما أكد في القرن السابع عشر،الشاعر كالديرون دي لاباركا.لكن، يلزمنا المبادرة وبشكل سريع،إن أردنا تجنب الغرق.

حوارات الباحث المغربي سعيد بوخليط : غاستون باشلار، الفلسفة والأدب، الجابري والقطيعة، سارتر وكامو، الهوية… حاوره : خالد بيومي(صحفي مصري)
2019 - 03 - 24

تقديم : يتوخى الباحث سعيد بوخليط، الاشتغال تأليفا وترجمة، على رافدين، اعتبرهما، باستمرار مسارين أساسيين، بالنسبة لهواجسه المعرفية:

 - شعرية غاستون باشلار، ومن خلالها المرتكزات الأساسية للنقد الأدبي الحديث.

- العلاقة بين الأدب والفلسفة.

وقد شرع فعلا،بهذا الخصوص،منذ أواخر سنوات التسعينات،في تقديم أولى بواكير تطلعاته تلك،بإصداره بداية لمقالات وإنجازه لترجمات،نشرت في ملفات مجلات أكاديمية مغربية وعربية،من صنف التي كان يشرف عليها محمد عابد الجابري أو مطاع صفدي.ثم تطور العطاء مع عناوين عشرات الكتب،صدرت تباعا….آخرها،عن دار عالم الكتب الحديث الأردنية،تحت عنوان :''آفاق إنسانية لامتناهية،حوارات ومناظرات".  

حوارات حوار مع الكاتب المغربي سعيد بوخليط _ أجرى الحوار باسمة حامد: المجلة الثقافية الجزائرية
2019 - 01 - 16

تقديم : ولد سعيد بوخليط ،أواخر شهر يونيو 1970 ،بمدينة مراكش المغربية. توج مساره التعليمي والجامعي،بحصوله سنة 2004على شهادة الدكتوراه،من كلية الآداب والعلوم الإنسانية،التابعة لجامعة القاضي عياض،بأطروحة في النقد الحديث تناولت الجوانب الأدبية والشعرية،ضمن الاشتغالات الأدبية والشعرية لغاستون باشلار،من خلال الأبعاد الحُلُمية للمكونات الكوسمولوجية الأربعة : الماء، النار، الهواء، والأرض.بين متواليات نصوص بعض الأدباء والشعراء.

نشرت الجرائد المغربية أولى مقالاته،منذ سنة 1994،وصدرت له عن دور نشر مغربية وجزائرية ومصرية وأردنية،عناوين المؤلفات التالية :غاستون باشلار : عقلانية حالمة(2002)،غاستون باشلار : نحو أفق للحلم(2005) ، غاستون باشلار : بين ذكاء العلم وجمالية القصيدة(2009)،العقلانية النقدية عند كارل بوبر(2009) ،غاستون باشلار : نحو نظرية في الأدب (2011) ،غاستون باشلار : مفاهيم النظرية الجمالية (2012) ،نوابغ : سير وحوارات (2012) ، المتخيل والعقلانية : دراسات في فلسفة غاستون باشلار(2013) ،قضايا وحوارات بين المنظور الإيديولوجي والمعرفي(2014) ،بين الفلسفة والأدب(2014) ، يوميات حالم مغربي(2015)،أعلام وقضايا وأحداث على غير المألوف(2016)،تأملات في بعض يوميات التردي العربي وتحديات التغيير(2016)،أمي الحبيبة من بودلير إلى سانت إيكزوبيري : رسائل أدباء(2017)،آفاق إنسانية لامتناهية :حوارات ومناظرات(2018).وشارك بمقالتين في كتابين جماعيين، حول فاطمة المرنيسي وجاك ديريدا. يشغل حاليا، مهنة مدرس للغة العربية،في سلك التعليم الثانوي التأهيلي،بإحدى المؤسسات التعليمية المتواجدة بضواحي مدينة مراكش.

حوارات حوار مع الشاعر عبد اللطيف اللعبي :المغرب،فلسطين،البربرية،القصيدة، … * ترجمة: سعيد بوخليط
2018 - 11 - 20

استلهام بعض مضامين نصوصكم يجعل مسألة محاورتكم أمرا ليس بالهين !فقد كشفتم بين طيات إحدى صفحات عملكم،المعنون ب :  الكتاب الطارئ. عن مشاعر اليأس والانزعاج التي تشعرون بها أمام جماعة الصحافيين الذين يجترون نفس الأسئلة،لأنهم غير مطلعين على متنكم،أو اكتفوا فقط بالرجوع إلى محتويات الأنترنيت.لكننا سنحاول في هذا المقام على أية حال!.

تحميل المزيد
لا مزيد من المشاركات لاظهار