حوارات حوار مع الكاتب المغربي سعيد بوخليط _ أجرى الحوار باسمة حامد: المجلة الثقافية الجزائرية
2019 - 01 - 16

تقديم : ولد سعيد بوخليط ،أواخر شهر يونيو 1970 ،بمدينة مراكش المغربية. توج مساره التعليمي والجامعي،بحصوله سنة 2004على شهادة الدكتوراه،من كلية الآداب والعلوم الإنسانية،التابعة لجامعة القاضي عياض،بأطروحة في النقد الحديث تناولت الجوانب الأدبية والشعرية،ضمن الاشتغالات الأدبية والشعرية لغاستون باشلار،من خلال الأبعاد الحُلُمية للمكونات الكوسمولوجية الأربعة : الماء، النار، الهواء، والأرض.بين متواليات نصوص بعض الأدباء والشعراء.

نشرت الجرائد المغربية أولى مقالاته،منذ سنة 1994،وصدرت له عن دور نشر مغربية وجزائرية ومصرية وأردنية،عناوين المؤلفات التالية :غاستون باشلار : عقلانية حالمة(2002)،غاستون باشلار : نحو أفق للحلم(2005) ، غاستون باشلار : بين ذكاء العلم وجمالية القصيدة(2009)،العقلانية النقدية عند كارل بوبر(2009) ،غاستون باشلار : نحو نظرية في الأدب (2011) ،غاستون باشلار : مفاهيم النظرية الجمالية (2012) ،نوابغ : سير وحوارات (2012) ، المتخيل والعقلانية : دراسات في فلسفة غاستون باشلار(2013) ،قضايا وحوارات بين المنظور الإيديولوجي والمعرفي(2014) ،بين الفلسفة والأدب(2014) ، يوميات حالم مغربي(2015)،أعلام وقضايا وأحداث على غير المألوف(2016)،تأملات في بعض يوميات التردي العربي وتحديات التغيير(2016)،أمي الحبيبة من بودلير إلى سانت إيكزوبيري : رسائل أدباء(2017)،آفاق إنسانية لامتناهية :حوارات ومناظرات(2018).وشارك بمقالتين في كتابين جماعيين، حول فاطمة المرنيسي وجاك ديريدا. يشغل حاليا، مهنة مدرس للغة العربية،في سلك التعليم الثانوي التأهيلي،بإحدى المؤسسات التعليمية المتواجدة بضواحي مدينة مراكش.

حوارات حوار مع الشاعر عبد اللطيف اللعبي :المغرب،فلسطين،البربرية،القصيدة، … * ترجمة: سعيد بوخليط
2018 - 11 - 20

استلهام بعض مضامين نصوصكم يجعل مسألة محاورتكم أمرا ليس بالهين !فقد كشفتم بين طيات إحدى صفحات عملكم،المعنون ب :  الكتاب الطارئ. عن مشاعر اليأس والانزعاج التي تشعرون بها أمام جماعة الصحافيين الذين يجترون نفس الأسئلة،لأنهم غير مطلعين على متنكم،أو اكتفوا فقط بالرجوع إلى محتويات الأنترنيت.لكننا سنحاول في هذا المقام على أية حال!.

حوارات سارتر وكامو : معطيات عن صداقة وعداوة
2018 - 09 - 01

تقديم : باعدت مسألة العنف السوفياتي بين المفكرين الرئيسيين لحقبة مابعد الحرب،ومعهما كل اليسار الفرنسي.مع ذلك،سبق لسارتر وكامو أن نسجا خيوط صداقة هائمة، مثلما يوضح لنا في هذا الحوار الجامعي الأمريكي رونالد أرونسون،الذي انكب على دراسة تفاصيل علاقتهما.

حوارات ريجيس دوبري:أمْرَكة فرنسا،التصادم الحضاري،الإسلام،الهوية، شخصية ماكرون… ترجمة: سعيد بوخليط
2018 - 08 - 25

تقديم : هل بوسع حاليا الثقافة الفرنسية أن تكون شيئا ثانيا غير إثبات بعض خصوصيتها ضمن حضارة غربية أضحت أمريكية في نهاية المطاف؟بالنسبة للفيلسوف ريجيس دوبري،تدق أجراس احتضار حضارة أوروبية هرمة تسير من الآن فصاعدا وفق إيقاع شركات الويب Webالأمريكية العملاقة.يعود دوبري من خلال هذه التصورات الحرة،إلى هذه المعاينة المطروحة وفق توجه كتابه الصادر مؤخرا، تحت عنوان :''حضارة : كيف أصبحنا أمريكيين"(منشورات غاليمار 2017) .

تحميل المزيد
لا مزيد من المشاركات لاظهار