مؤلفات سعيد بوخليط: صدور''آفاق إنسانية لامتناهية : حوارات ومناظرات"
2018 - 09 - 13

صدر حديثا عن دار عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع،في الأردن،عمل جديد للباحث سعيد بوخليط (http://saidboukhlet.com) ،تحت عنوان :آفاق إنسانية لامتناهية،حوارات ومناظرات.تسعى هذه الترجمة إلى العربية، عبر ضمها لمتواليات هذه الفسيفساء الحوارية والتناظرية،عرض وتجميع وتأريخ وتوثيق،أفكار وتصورات بعض الشخصيات المهمة بالنسبة لمسار الثقافة الإنسانية،حاضرا وكذا على امتداد المستقبل البعيد. إطار، حوارات وسجالات ونقاشات،تنوعت مصادر روافدها بين أصول الفلسفة والتاريخ والاقتصاد والموسيقى والطب والصحافة والتشكيل والرواية والأدب والتقنية وعلم الاجتماع،إلخ.بقدر أيضا،انحدار أصحابها وانتماؤهم إلى جغرافيات سوسيو- ثقافية مختلفة،عربية وأوروبية وأمريكية وإفريقية وآسيوية. 

 

مؤلفات انتفاضة الحسيمة: ماذا لو استمر السيد بن كيران ؟
2017 - 06 - 08

وتستمر حكاية التباكي على الأطلال، مع أنها كما أنطقت لسانها، تبقى مجرد  أطلال !بحيث لا أفهم شخصيا،دلالة بعض الآراء المتداولة حاليا، بمناسبة أحداث الريف، المتوخية بعث الوزير السابق السيد عبد الإله بن كيران،ضمن صفوة السياسيين الكبار،الذين أنجبتهم سياسة المغرب بعد طول سنوات عجاف.بالتالي، لو استمر على رأس الحكومة،لما حدث ما يحدث،ولقضينا رمضان مثل باقي أشهر رمضان السابقة ،فقط بكاء على احتقارنا من طرف حقارة الكاميرا الخفية،ولما ضحكنا حد الإغماء من تلك الفيديوهات السخيفة السيئة التركيب والإخراج،التي تناسلت على مواقع التواصل الاجتماعي،متوخية منذ البداية صب الزيت فوق النار،ونفث السم في الهواء،قصد التعتيم والتضليل سينمائيا على مطالب أهل الريف، بإخراجها ما أمكن عن سياقها الموضوعي،كما عبر عنها أصحابها، بهدف تبرير كل ممكنات وأشكال الإجهاز من طرف مسؤولي الدولة. أو ربما تواصل ازدهار تسامرنا، كما دأبنا خلال سنوات احتلال بن كيران المشهد،على التناظر بتأويلات سيكو- سوسيو سياسية،لمقارباته وكذا مختلف الخلاصات الكبرى أو منظومة الفذلكة المحشوة لغويا،التي اختزل إليها قضايا الشأن العام.

مؤلفات أطفال المغرب: ولادات مجانية،بدون زاد! هذا جناه أبي علي وما جنيت على أحد أبو العلاء المعري
2017 - 05 - 18

سنوات الصغار،كنت ورفاق الحي، ندمن الذهاب إلى قاعات السينما،التي اعتادت غالبا على عرض فيلمين، ترافقا على الدوام  : كونغ فو شاولين وآخر هندي. زواج كنسي، اصطلحنا عليه تهكما بالتاريخ والجغرافيا، نظرا لتلازمهما الطبيعي، أو "قهوة وحليب".وبقدر ما تشحننا قصص القرى الصينية القديمة نشاطا وحركية ودينامية، فنتبارى داخل السينما،بعروض مصاحبة للمشاهدة  المعروضة على الشاشة،بذات الأفعال وردود الأفعال، التي يؤديها بطل الكاراتيه.

مؤلفات سعيد بوخليط وإصدار جديد : أمي الحبيبة :من بودلير إلى سانت إيكزوبيري،رسائل أدباء
2017 - 05 - 18

عن دار مها للنشر والتوزيع والترجمة،في مصر، صدر حديثا كتاب جديد للباحث المغربي سعيد بوخليط (http://saidboukhlet.com)،تحت عنوان :أمي الحبيبة من بودلير إلى سانت إيكزوبيري،رسائل أدباء.هو، ترجمة إلى العربية،لمجموعة رسائل، بعث بها أدباء كبار إلى أمهاتهم،ارتباطا بسياق معين. ذكريات،حنين، نزهات، حكايات أسطورية،لحظات حميمية، ساعات النوم،مشاعر الغضب والفرح….

تحميل المزيد
لا مزيد من المشاركات لاظهار