مؤلفات سعيد بوخليط ،إصدار كتاب : ''أخبار جيدة من حقنا التطلع إليها : مقالات في سجالات الفكر المعاصر"
2021 - 05 - 21

 سعيد بوخليط ،إصدار كتاب : ''أخبار جيدة من حقنا التطلع إليها : مقالات في سجالات الفكر المعاصر"                                           

ضمن قائمة آخر منشورات خطوط وظلال للنشر والتوزيع،صدر للباحث سعيد بوخليط، كتاب جديد تحت عنوان :''أخبار جيدة من حقنا التطلع إليها : مقالات في سجالات الفكر المعاصر"

تبنى الباحث بوخليط استراتجية للكتابة تقوم على مرتكزات ليست بالضرورة عين العقل والصواب؛ لكنها حسب اعتقاده الشخصي تعتبر الأقرب إلى ما يعكس قناعاته الذاتية، فيما يخص كيفية استثمار عصارة الفكر البشري،بناء على محدداته ومشاريعه الأنوارية؛ من ثمة الانتقال بنقاشاته إلى ممكنات بوسع سجالات الثقافة العربية حاليا بلورتها،في أفق تغيير الأفق،وبثِّ لبنات مؤهِّلة صوب معانقة أسئلة الثقافة المعاصرة.

ثلاث مقومات إيتيقية لهذه الخطة المفترضة :

 - العودة إلى نصوص المؤسِّسين،وكذا ملهمي التحولات النوعية التي عرفتها الثقافة الإنسانية.

 - تجاوز كل رؤية اختزالية تنحاز لمجال معرفي دون غيره،بحكم مبررات التخصص أو الأهواء وكذا الميولات؛ بل السعي نحو الانفتاح على النظريات والمفاهيم، المتبلورة هنا وهناك.

- ضرورة الإحاطة بها عبر دفتي عمل، ثم توثيقها وجعلها متاحة أمام القارئ.

إذن،بجانب أعمال سابقة في هذا المضمار،ضمن هاجس الانكباب على وضع "معاجم''فرعية وصغيرة تمثل مفاتح وحواشي ومداخل وخرائط،لفهم بعض جوانب العقل البشري وتوجهاته التأملية.

مؤلفات سعيد بوخليط ،إصدار كتاب :بربرية العالم المعاصر حوارات ومساجلات ومطارحات عالمية
2021 - 05 - 02

سعيد بوخليط ،إصدار كتاب :بربرية العالم المعاصر حوارات ومساجلات ومطارحات عالمية

ضمن قائمة آخر منشورات خطوط وظلال للنشر والتوزيع،صدر للباحث سعيد بوخليط، كتاب جديد تحت عنوان : بربرية العالم المعاصر حوارات ومساجلات ومطارحات عالمية. 

ثلاثون لقاء تقريبا،تضمنتها مواعيد هذا الكتاب الحواري،اهتدت بالقارئ وجهة منصة فكرية راقية؛متعددة الجنسيات والهويات والمشارب،في غاية الثراء قدر عمق التيمات والمفاهيم الواردة،التأم حول طاولتها قصد خلق أوراش للتساؤل والسجال وتبادل وجهات النظر،العديد من الفلاسفة والأدباء والشعراء والفنانين والاقتصاديين والمؤرخين والابستمولوجيين. نذكر منهم :

مؤلفات سعيد بوخليط :ألبير كامو ورسائل إلى ماريا كازارس
2021 - 02 - 18

أصدرت دار ماركيز للنشر والتوزيع العراقية،كتابا جديدا للباحث سعيد بوخليط، تحت عنوان :ألبير كامو ورسائل إلى ماريا كازارس.تضمن بين دفتيه،ترجمة لأولى الرسائل الغرامية،التي تبادلها كامو والفنانة المسرحية والسينمائية ماريا كازارس،شملت فقط  غراميات سنوات(1948- 1944).

علاقة حب مميزة جدا،عاطفيا وجسديا وفكريا،مثلما تكشف عن ذلك مضامين الرسائل وكذا الاعترافات الشخصية لماريا كازارس،سواء عبر سيرتها الذاتية أو من خلال بعض همساتها الإعلامية،امتدت  لحقبة زمنية قاربت خمسة عشر سنة؛ابتداء من تاريخ 6 يونيو 1944،موعد أول لقاء جمع بين كامو وماريا كازارس في باريس،بدعوة من صديقهما المشترك ميشيل ليريس،بمناسبة نشاط ثقافي محوره قراءة في قطعة فنية لبيكاسو،غاية يوم30 دجنبر  1959،حينما بعث كامو إلى حبيبته ماريا،رسالة تحدد الموعد القادم. لقاء لن يتحقق قط، للأسف الشديد،نتيجة الرحيل التراجيدي المفاجئ لكامو؛بعد حادث السيارة المفجع،يوم 4 يناير1960 .

مؤلفات سعيد بوخليط وإصدار جديد : جوليا كريستيفا : مسارات الفكر والحياة
2021 - 01 - 19

أصدرت دار خطوط وظلال الأردنية،عملا جديدا للباحث سعيد بوخليط،وهو ترجمة لأربع حوارات طويلة ومهمة،أجراها الناقد الأدبي والمختص النفساني صامويل دوك،مع الباحثة الشهيرة جوليا كريستيفا.تناولت،بالتفصيل الدقيق والمستفيض جوانب خفية كثيرة من حياة كريستيفا،منذ بواكير طفولتها ومراهقتها في بلغاريا الشيوعية،ثم رحيلها سنوات الستينات إلى فرنسا للدراسة،وعلاقاتها بجماعة "تيل كيل'' النقدية،وكذا جل رموز الفكر الفرنسي،خلال تلك الحقبة،انتهاء بزواجها من الناقد والروائي فيليب سوليرز؛حيث ابتهاج الفكر والجسد ضمن سياق،أقصى تجلياتهما التأسيسية،السوية والواعية.

طبعا،بين طيات مسار شخصي؛لم يكن عاديا قط أو مألوفا بالمرة،أو متاحا كل يوم، مثلما تطلعنا لساعات طويلة،مضامين بوح كريستيفا،تشكَّل بالموازاة مشروع علمي رصين،في غاية الجدة والنباهة والعمق،شمل حقولا معرفية عدة،تنوعت بين الفلسفة والتحليل النفسي والنقد الأدبي واللسانيات والكتابة الروائية والانخراط في أنشطة الحركة النسائية، بوَّأ هذه المرأة المميَّزة جدا،مكان الصدارة ضمن قائمة قادة الفكر وملهمي الإنسانية،ليس فقط خلال الفترة الحديثة والمعاصرة؛بل قياسا لمختلف امتدادات التاريخ البشري.

تحميل المزيد
لا مزيد من المشاركات لاظهار